بنك إنجلترا يرفع سعر الفائدة إلى 0.25٪. وتأثيرات هائلة على العائلات في المملكة المتحدة

بنك إنجلترا يرفع سعر الفائدة إلى 0.25٪. وتأثيرات هائلة على العائلات في المملكة المتحدة. والملايين من الديون تحت ضغط أكبر حيث تكشف شركات الرهن العقاري عن ارتفاعات في معدلات الفائدة لديها في غضون ساعات من ارتفاع أسعار الفائدة في بنك انكلترا. 


بنك إنجلترا يرفع سعر الفائدة إلى 0.25٪

بدأت البنوك الكبرى في المملكة المتحدة بالفعل في طرح سندات الرهن العقاري Mortgages. وذلك بعد رفع بنك إنجلترا لأسعار الفائدة إلى 0.25٪.

أعلن مقدمو الرهن العقاري Mortgages عن رفع أسعار الفائدة في غضون 30 دقيقة بعد إعلان بنك إنجلترا ، مما زاد من البؤس على الأسر المتعثرة قبل أيام فقط من عيد الميلاد.

قام بنك إنجلترا برفع أسعار الفائدة لأول مرة منذ ثلاث سنوات
سوف ترتفع مدفوعات الرهن العقاري لمئات الآلاف من الأسر

هناك بالفعل مخاوف بشأن أزمة تكلفة المعيشة حيث يبلغ معدل الفائدة الأساسي الآن 0.25٪. وهو قادم من انخفاض وصل الى مستوى قياسي العام الماضي وبلغ 0.1٪.

الآن قام مقدمو الرهن العقاري Mortgages في الشوارع بتوجيه ضربة أخرى لأصحاب المنازل من خلال رفع أسعارهم بسرعة تماشيًا مع بنك إنجلترا.

وقال بنك سانتاندير إن جميع منتجات الرهن العقاري Mortgages المتعقبة المرتبطة بالسعر الأساسي للبنك ستزيد 0.15 نقطة مئوية.

معدل المتابعة (FoR) الخاص به سيرتفع إلى 3.5٪ وسيرتفع المعدل القياسي المتغير (SVR) بمقدار 0.15 نقطة مئوية. وستدخل جميع الأسعار الجديدة حيز التنفيذ في بداية شهر فبراير.

ستؤثر هذه الخطوة على الآلاف من مالكي المنازل حيث أن 11٪ من عملاء الرهن العقاري في Santander لديهم منتج تعقب. و 6٪ على SVR أو FoR.

أقرأ اكثر : أسعار المنازل في بريطانيا شهدت أكبر ارتفاع منذ 15 عاماً

وسانتاندير ليس وحده.

أكد كل من Natwest و Lloyds و Nationwide و TSB و Barclays أن منتجات الرهن العقاري المرتبطة بقواعدهم الخاصة ستزيد أيضًا. بينما ستدخل أسعار مصرف باركليز الجديدة حيز التنفيذ في 1 يناير. وعلى الصعيد الوطني اعتبارًا من 1 فبراير 2022. وستزداد SVR لباركليز من 4.59٪ إلى 4.74٪ بعد الارتفاع.

سترتفع فوائد Alliance & Leicester و Santander SVR إلى 4.49٪.

حوالي 2.2 مليون بريطاني يخضعون للرهن العقاري متغير السعر. منهم 850.000 أسرة خاضعة للرهن العقاري المتعقب. وهذا يعني أن ملايين الأشخاص على وشك زيادة مدفوعاتهم الشهرية.

وكان عدد من البنوك قد بدأ حتى في رفع معدلات الرهن العقاري منذ أسابيع تحسبا لارتفاعها .

ماذا حدث للأسعار بعدما قام بنك إنجلترا يرفع سعر الفائدة؟

مفاجأة اليوم لبنك انكلترا شكلت صدمة لعدة أسباب. أولا أنها المرة الأولى التي يرفع فيها البنك أسعار الفائدة منذ أغسطس 2018. وثانيا لأن البنك خفض أسعار الفائدة إلى مستوى قياسي منخفض في مارس 2020 عند تفشي جائحة كوفيد. والسبب الثالث أنها المرة الثانية فقط التي يتم فيها رفع أسعار الفائدة في ديسمبر خلال نصف قرن !

قال بيتر كيمبتون ، الخبير المالي الشخصي في Family Money:

  • “هذا على وجه التحديد لأن لا أحد يرغب في نقل أخبار مالية سيئة إلى بلد بأكمله قبل عيد الميلاد.
  • “سيتهم الكثيرون بنك إنجلترا بلعب Scrooge هنا. لكن من الصعب رؤية ما كان بإمكانهم فعله أيضًا.
  • “هذا ، بالطبع ، لن يجعل هذا الأمر أسهل بالنسبة للأسرة البريطانية المتوسطة. خاصة عندما تضيف المخاوف الحالية بشأن ارتفاع تكاليف المعيشة ، وركود الأجور ، والتأثير الاقتصادي المستمر للوباء.”

صوتت بأغلبية 8-1 لزيادة المعدلات إلى 0.25٪.

و رغم كل ما ذكر سابقا فلا يمكن القول أن الأرتفاع كان مفاجئا , بل العكس صحيح , ارتفاع سعر الفائدة كان متوقعا وكانت هناك تلميحات إلى أنه قادم في الأسابيع الأخيرة. خاصة وأن التضخم هذا الأسبوع بلغ أعلى مستوى له في عقد من الزمان .

وتأتي هذه الخطوة من قبل البنك لتزيد البؤس للعديد من الأسر التي تكافح بالفعل مع ارتفاع تكاليف المعيشة و ارتفاع معدلات التضخم. والتي سجلت هذا الاسبوع نسبة 5.1٪.

توقع العديد من الخبراء أن الارتفاع الأخير في حالات كوفيد سيؤخر قرار بنك انكلترا. وقالت سوزانا ستريتر ، كبيرة محللي الأسواق في Hargreaves Lansdown:

  • إن بنك إنجلترا “يرى بوضوح أن التضخم المتفشي يمثل مدًا أكثر غدرًا للتعامل معه” من الارتفاع في قضايا Omicron.

لم يكن البنك يتوقع أن يصل التضخم إلى 5٪ حتى الربيع ، لكنه تجاوز بالفعل هذا المستوى وتوقع أن يصل إلى 6٪ بحلول أبريل. قالت ستريتر:

  • “كل الأنظار الآن متجهة إلى موعد الارتفاع القادم في سعر الفائدة في المملكة المتحدة.
  • “تشير الدلائل إلى أن ارتفاعات جديدة ستصل في تتابع سريع نسبيًا ، ولكن فقط عندما تبدأ عاصفة كوفيد الأخيرة في الهدوء.”

ماذا يعني ارتفاع السعر بالنسبة لأموالي وكيف يمكنني حماية نفسي؟

تعد زيادة الأسعار أمرًا سيئًا لأي شخص لديه ديون – خاصةً إذا لم تكن مقيدًا بسعر ثابت. وإليك كيف يمكن أن يؤثر ارتفاع السعر على أموالك ، وماذا تفعل حيال ذلك:

الرهون العقارية Mortgages

إذا كان لديك قرض أو صفقة رهن عقاري Mortgages ثابت. فلن تتأثر على الفور لأنك مقيد بسعر معين. ومع ذلك ، عندما تأتي إلى إعادة الرهن العقاري Mortgages أو تأخذ قرضًا جديدًا ، ستلاحظ أن المعدلات قد ارتفعت وأنها أصبحت أكثر تكلفة.

على سبيل المثال : أعلن سانتاندير أنه سيرفع معدلات الرهن العقاري لديه بعد أقل من ساعة من قرار بنك انكلترا. وذكر إن جميع قروض الرهن العقاري Mortgages سترتفع بنسبة 0.15 نقطة مئوية ، اعتبارًا من فبراير.

وعليه , فيجب على مالكي المنازل التحقق من معدل الرهن العقاري Mortgages والتفكير في التبديل إلى صفقة رخيصة إذا كانت متاحة وحقيقية.

إذا تمت إضافة 0.5 نقطة مئوية إلى فائدة الرهن العقاري Mortgages. فإنها تضيف حوالي 50 جنيهًا إسترلينيًا شهريًا إلى تكلفة 200 ألف جنيه إسترليني. أو 25 عامًا من الرهن ، أو حوالي 120 جنيهًا إسترلينيًا شهريًا إضافيًا إلى 450 ألف جنيه إسترليني للرهن العقاري لمدة 25 عامًا.

وقالت راشيل سبرينغول ، الخبيرة المالية في Moneyfacts.co.uk:

  • “قد يرى المقترضون الذين يجلسون على معدلهم القياسي المتغير (SVR) ارتفاع أسعارهم في غضون شهر.
  • “ارتفاع بنسبة 0.15٪ عن متوسط ​​SVR الحالي البالغ 4.4٪ سيضيف حوالي 408 جنيهات إسترلينية إلى المدفوعات الشهرية على مدى عامين.”

مدخرات Savings

ومع ذلك ، يجب أن يكون ارتفاع الأسعار مفيدًا للمدخرين الذين يكافحون من أجل الحصول على عائد لائق من أموالهم لسنوات. البنوك ليست سريعة تمامًا في تمرير ارتفاع الأسعار ولكن يجب أن تلاحظ المعدلات على حسابات التوفير و Isas تتقدم خلال الأسابيع القادمة.

ونعود لمثال سانتاندير اليوم, حيث أكد أنه سيرفع معدلات ادخاره بمقدار 0.15 نقطة مئوية. بينما قال باركليز إنه يراجع معدلات الادخار الخاصة به وسوف “يقدم مزيدًا من المعلومات في الوقت المناسب”.

آثار ذلك ليست ضخمة وستظل تكافح للتغلب على التضخم ، لكن كما يقول المثل ( كل قليل يساعد).

إذا كان لديك 1000 جنيه إسترليني في حساب توفير وربح 0.1 ٪ من الفائدة ، فستربح جنيهًا إسترلينيًا واحدًا فقط في السنة في الفائدة. وإذا ارتفع ذلك إلى 0.25٪ ، فستربح 2.50 جنيه إسترليني سنويًا في الفائدة.

وقالت سارة بينيلز ، المتخصصة في تمويل المستهلك في رويال لندن:

  • “على الرغم من ارتفاع سعر الفائدة اليوم ، من المرجح أن تظل أسعار الفائدة المدفوعة على المدخرات منخفضة تاريخيًا.
  • “نظرًا لأن بعض حسابات التوفير حاليًا لا تدفع أي فائدة تقريبًا. فقد يكون ارتفاع سعر الفائدة اليوم تذكيرًا جيدًا للنظر في ما هو متاح أيضًا والتفكير في الاستثمار طويل الأجل.”

القروض وبطاقات الائتمان Loans and credit cards

إذا كان لديك ديون على بطاقة الائتمان. فإن تحويل ديونك إلى بطاقة تحويل رصيد 0٪ يعد طريقة رائعة لتجنب الفوائد وسداد ما تدين به بسرعة أكبر.

وفقًا لموقع Moneyfacts.co.uk ، فإن مستخدمي بطاقات الائتمان الذين لديهم رصيد قدره 3000 جنيه إسترليني سيدفعون 4.86 جنيهًا إسترلينيًا في الفائدة على مدار 18 شهرًا لتسوية ديونهم. إذا ارتفع سعر الفائدة على بطاقتهم.

إنه تذكير لأي شخص لديه ديون على بطاقة ائتمان باهظة الثمن للتبديل إلى بطاقة ائتمان 0٪. إن أمكن ، أو التحدث إلى مزود الخدمة إذا كان يعاني من السداد.

قد تزداد أيضًا معدلات السحب على المكشوف في حسابك المصرفي إذا ارتفع السعر الأساسي. لكن الخبراء يقولون إن ذلك لن يحدث بين عشية وضحاها.

إذا قام مزود بطاقة الائتمان الخاصة بك برفع أسعارها. فيمكنك رفضها وإغلاق الحساب. يجب أن تحصل على 60 يومًا لسداد ما عليك. ويمكن أن يساعد التسوق على فواتيرك الأخرى في توفير المال ، حتى لو لم تتأثر بشكل مباشر بارتفاع أسعار الفائدة.

يقول مارتن لويس من MoneySavingExpert أنه يمكنك توفير 500 جنيه إسترليني على تأمين سيارتك عن طريق التحول إلى صفقة أفضل ، على سبيل المثال.

لماذا رفع بنك إنجلترا سعر الفائدة؟

يتعين على بنك إنجلترا أن يوازن بين إبقاء الاقتراض رخيصًا بما يكفي لضمان قدرة الشركات والأفراد على اقتراض الأموال إذا احتاجوا لذلك. ولكن ليس رخيصًا لدرجة أنهم يقترضون بشكل مفرط ، مما يؤدي إلى ارتفاع التضخم.

يعد ارتفاع التضخم مصدر قلق كبير في الوقت الحالي لأنه يفرض تكلفة كل شيء من فواتير الطاقة إلى سعر متجر المواد الغذائية .وتضطر الأسر بالفعل إلى مواجهة الفواتير المرتفعة وتسجيل أسعار عالية للبنزين .

تشير التقديرات إلى أن التضخم يمكن أن يضيف 180 جنيهًا إسترلينيًا سنويًا إلى متوسط ​​فاتورة طعام الأسرة. ويمكن أن يضر بالعائلات لتصل قيمة الضرر إلى 1800 جنيه إسترليني بحلول نهاية العام .

يجتمع بنك إنجلترا كل شهر لاتخاذ قرار بشأن أسعار الفائدة. لكن من المهم الحفاظ على ارتفاع الأسعار في السياق – أسعار الفائدة لا تزال منخفضة بشكل لا يصدق.

قبل الأزمة المالية في عام 2007 ، على سبيل المثال ، كانت أسعار الفائدة 5.75٪. وقد تتذكر الأجيال الأكبر سنًا التسعينيات ، عندما كانت المعدلات هائلة بنسبة 14٪.

لذلك ، في حين أن القروض والرهون العقارية قد لا تكون رخيصة كما كانت ، لا يزال هناك الكثير من الصفقات اللائقة.

بنك إنجلترا يرفع سعر الفائدة وسط مؤشرات واضحة سبقته

كان هناك دلائل حول ذلك وتلميحات عديدة في الأسابيع الأخيرة.

ومع ذلك ، فإن الارتفاع الأخير في قضية Omicron. كان يعني أن العديد من الناس يتوقعون أن يقوم بنك إنجلترا بتأجيل رفع أسعار الفائدة حتى اجتماعه التالي في العام الجديد.

على سبيل المثال ، في ميزانية الخريف ، قال المستشار ريشي سوناك إنه كتب مؤخرًا إلى البنك لتذكيره باختصاصاته للحفاظ على معدل التضخم عند 2٪.

في الوقت الحالي ، يبلغ معدل التضخم 5.1٪ – وهو أعلى مستوى له منذ عقد.

عادةً ما يساعد ارتفاع سعر الفائدة في تقليل التضخم لأنه يوقف الناس عن الإنفاق والاقتراض. ويتولى بنك إنجلترا مسؤولية تحديد أسعار الفائدة ويضعها بناءً على ما هو أفضل بالنسبة لاقتصاد المملكة المتحدة وما الذي سيساعده على تحقيق هدف التضخم بنسبة 2 في المائة.

تم تخفيض أسعار الفائدة من 0.75٪ إلى 0.1٪ في مارس 2020 استجابة لتفشي جائحة كوفيد.

كان من المأمول أن يساعد خفض أسعار الفائدة في دعم الاقتصاد. مما يسمح للبنوك بإقراض المزيد من الأموال لدعم الأفراد والشركات في جميع أنحاء البلاد.